الشيخ الوائلي… لماذا الأوروبيون منعمون؟

في حديث له من على المنبر الحسيني، قال عميد هذا المنبر المرحوم الشيخ الدكتور أحمد الوائلي، إنه ظل يردد عليه الكثير من الناس السؤال التالي: «شيخنا» لماذا الأوروبيون، يعيشون في أراض خضراء سندسية ومياه عذبة، ومناخات رائعة، ورفاهية اقتصادية مفرطة، وجنة نعيم «تبدو وكأنها جنة الآخرة الموعودة». بينما نحن نعيش حياة جحيم جهنم «في كل شيء». وهؤلاء، هم قوم كفرة مشركون، ونحن أمة مسلمة ونقول: «لا اله إلا الله وحده لا شريك له» نحن ماذا فعلنا حتى نواجه غصة وعذابا أليما؟».

في جوابه، قال الشيخ الوائلي: «في أوروبا، تتمتع الشعوب هناك بكل ما أنعم الله سبحانه وتعالى، على جميع عباده من مكارم الأخلاق والمودة والتسامح والأخوة والتقوى وحسن المعاملة والتعاون والبر والبساطة في العيش، وتجنب النميمة والكره والفساد والإفساد ومحاولات تجنب المحرمات والمعصيات العظيمة، وظلوا يتمسكون بخصائصها ومنافعها ومآثرها القيمة، حتى أصبحت جزءا لايتجزأ من ثقافتهم وتراثهم. وبذلك أكرمهم الله سبحانه وتعالى، بهذا النعيم، ومنّ عليهم بفضله وأنعم عليهم من رزقه، وجعلهم يعيشون بسعادة ورخاء وروعة وحبور، في أوسع رياض جناته الدنيوية على كوكب الأرض.

ولكن، بالنسبة لشعوب البلدان المسلمة، فإنه وللأسف الشديد، لم تكن لدى غالبيتهم أي قدرة على استيعاب دروس ومفاهيم وأخلاق الإسلام، الذي أكرم الله سبحانه وتعالى بها جميع العباد، وأمرهم بالاقتداء بها والتمسك بجوهر أصولها وجذورها إلى يوم الدين. نحن قوم لا يرحم بعضهم بعضا ولا ينصف بعضهم بعضا «متعجرفون… مخادعون… متملقون… انتهازيون إلى أبعد حدود المعقول» ولم تكترث غالبيتنا الساحقة بشيء ذي أهمية بالتراث الأصيل الديني، فهل رأيت مسلما يتعامل مع أخيه المسلم من دون أن يظلمه أو يسرقه أو يغتصب ماله أو شيئا من خصوصياته الشخصية بغير حق؟ وهل رأيت مسلما يساعد أخاه المسلم لوجه الله سبحانه وتعالى، ومن دون النظر لأي مصلحة منشودة؟ أو أنه لايخون الأمانة، أو لايحقد على الآخرين عندما يجدهم يعيشون حياة السعادة؟ وأردف «أين دينك… أين تربيتك… أين أخلاقك… أين عطفك وتسامحك… أين مروءتك وشهامتك… أين إعانتك الضعيف… وأين صلات الرحم والتآخي والمحبة والود؟». ولماذا لا تتجه إلى كل ما أمرك به الله سبحانه وتعالى، وتحرص على التمسك به والامتثال له دائما في مجرى الحياة الدنيا؟.

وأضاف «إن الله سبحانه وتعالى، لايظلم أحدا من عباده أجمعين، بسبب شركهم أومعصيتهم اوامره، ولكن بسبب أعمالهم وأفعالهم الخاطئة والفاحشة هم يظلمون أنفسهم. وضرب مثلا بجماعة شعيب الذين خالفوا ما أمرهم به ربهم، وقال: «إن الله لم يهلكهم بشركهم، ولكن الله سبحانه وتعالى، حاسبهم وأهلكهم عندما بخسوا المكيال والميزان، وعاقبهم فقط على ارتكابهم ذلك الجرم». وأضاف «تأمل أيضا أن جماعة لوط لم يهلكهم الله سبحانه وتعالى، بسبب كفرهم، بل بسبب انحرافهم الخلقي، فبهذه الحالة الشاذة أهلكهم بها، لان هذا الكافر لايزيد ولا ينقص عندما يكفر»… وتساءل: هل ستقوم الدنيا ولم تقعد عندما يكفر الشخص؟ وهل تعتقد أن السماء يمكن أن تتهاوى وتسقط، بعد ارتكاب مثل هذه المعصية؟ الله سبحانه وتعالى «شو راح يصير فيه» لا ينقص ملكه ولا ينقص من عطائه ومن عظمته وجلاله، يبقى الشرك وحده فقط، ظلم يطال صاحبه، فهو الذي يظلم نفسه بنفسه، لأن الله سبحانه وتعالى، لا يظلم أي كائن من عباده، بسبب كفره أو بسبب شركه به، بل بنتاج أفعاله ومخالفاته ومظالمه، وهو وحده فقط من يستطيع أن يحاسبه ويعاقبه على كل ما اقترفته نفسه من معاصي وأفعال، وأن الله على كل شيء قدير».

ويضيف أيضا «في أوروبا، يقف الناس كلهم سواسية أمام القانون، وحقوقهم محفوظة ومصونة ضمن أنظمة ودساتير، ولا يقبل أحدا بظلم الآخر، وقهر الآخر، ويظل يرضى بكل ماهو مقسوم له في حياته، ومكتوب له على الجبين. ونحن معشر المسلمين، وللاسف الشديد، نظل دائما نخرق الانظمة والقوانين، ويتعالى بعضنا على البعض الآخر، ويحسد بعضنا بعضا بكل ما أنعمه الله على عباده من أرزاق، ولا يسمح لغيره بالمطلق، من الاستفادة بكل ما أنعم به الله سبحانه وتعالى، لجميع العباد من خيرات ومن مكرمات، على قاعدة الانانية والذاتية الضيقة والمحدودة، وكذلك الشعار المريض والمرفوض «انا وبعدي الطوفان» وبذلك، فإننا نظل نخالف أوامر الله عز وجل، ونظل نفرض على انفسنا بأنفسنا، مختلف وجوه التناقض والشكوك والخنوع والمعصيات، وقبول البقاء والاستمرار في عالم يسود فيه الظلم والجور والكراهية والحقد وغياب القانون ومعايير الإيمان بمختلف الاوامر الربانية، ومن دون السعي للخلاص من آثام النفس المريضة والخاوية، ومن كسر قيود المهانة والاستعباد، في نفس الوقت الذي تظل تواصل فيه شعوب أوروبا، سعيها الدؤوب والملهم، لمواكبة تطورات عصر التقدم والرفاهية والتنمية والمساواة والعدل وحقوق الانسان.

رحم الله الشيخ الدكتور أحمد الوائلي، رجل الدين المصلح، والمنفتح على جميع الثقافات، والداعي لنبذ الاختلاف والطائفية والمذهبية، والداعم بقوة لحوار الحضارات، ولحريات الرأي والفكر والثقافة والمعتقد، فقد كان على حق عندما قال عن المسلمين، أنهم أمة لاتفقه جيدا في أصول الاسلام الحقيقي والجوهري، ولا تبصر معايير الإيمان، ولاتلتزم بما أوحت به الشرائع الربانية والوصايا النبوية من أمور التجانس والتآلف والتعايش المشترك وصنوف التقوى، ولاترحم بعضها بعضا، ولاتقدر ظروف الآخر، ولاتخشى من حسابات الخالق يوم القيامة. كما أنه أيضا لايمكن أن يوجد أي وجه شبه بين ما يحدث في البلدان المسلمة، من كل ممارسة الفساد والظلم والجور والنميمة والتفرقة وغياب القانون والحقوق والمساواة والعدل، وبلدان الغرب، التي استطاعت بقوة وعلى امتداد عدة قرون مضت، أن ترسي قواعد الايمان بمعتقداتها ودساتيرها وأنظمتها وقوانينها الانسانية والاخلاقية والعاطفية.

مايعني في الغرب هو حقيقة الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان، في معانيها الشمولية والحقيقية والجوهرية، ودورها الحضاري الملهم على المستوى العالمي، فيما يظل العالم الاسلامي والحال هكذا، يئن تحت وطأة المنازعة الطائفية والمذهبية، وأسير الاعراف والمفاهيم والتقاليد والقيم الأخلاقية البالية، التي فضل التمسك بها منذ ما يقارب من 1400 سنة من بزوغ فجر الاسلام، وحتى الفترة التاريخية الحالية، والتي ربما يظل يختارها دائما لتكون ربان مسيرته القادمة، في عصر الانفتاح والتسامح والتعاون والأخوة، والتحرر والتقدم والتنمية، لانه أصبح موزعا على محاور الانتماءات القومية والاثنية والحركات الاصولية المتشددة والمتطرفة والارهابية، ومنخرطا في حروب التكفير والتهميش والتطويع والتسلط والتعسف.

Loading