الدنمارك تستضيف ندوة عالمية لمناهضة التعذيب وسوء المعاملة

استضافت الحكومة الدنماركية في الفترة ما بين 1_2 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 ندوة عالمية حول الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب ( Elddfs ) في قاعة المؤتمرات بمبنى وزارة الخارجية الدنماركية، وذلك لمناقشة الدور الذي يمكن أن يلعبه تطبيق القانون الدولي لمنع أساليب التعذيب وسوء المعاملة.

شارك في هذه الندوة التي جمعت قرابة 75 دولة على مستوى الحكومات، ممثلين عن أجهزة الأمن المكلفة بحماية الأمن في بلدانها وخبراء قانونيين، وناقش الجميع آخر التطورات والتقنيات الحديثة التي يمكن أن تقلل من مخاطر سوء المعاملة، حيث اعتبرت الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ممارسة التعذيب حالة من حالات الجرائم التي يعاقب عليها القانون الدولي باعتبار التعذيب وسوء المعاملة سلوك مشين ومهين للإنسان بصرف النظر عن جنسه أو لونه ودينه وثنيته العرقية.

وبالإضافة إلى الممثلين الرسميين من دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية وروسيا والبلقان وآسيا وشمال إفريقيا ومفوضية الاتحاد الأوروبي، ممثلين رسميين من خمس دول عربية هي: المغرب وتونس ومصر ولبنان والأردن.
وحضرت(منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان البحرينية في اجتماعات الندوة بصفة مراقب، ولكنها استطاعت أن تقدم على هامش هذه الاجتماعات بعض التقارير المتعلقة بحالات التعذيب وسوء المعاملة للنشطاء السياسيين والحقوقيين في البحرين وجلسات مناقشات مع عدد من المشاركين والخبراء القانونيين حول الانتهاكات الصارخة التي تمارسها الأجهزة الأمنية في البحرين النشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

اختتمت أعمال الندوة في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2019 بعد مأدبة غذاء جماعية وكلمة قصيرة لوزير الخارجية الدنماركية جيبي كوفود، ودع خلالها جميع المشاركين وشكرهم على الحضور وأشاد بنجاح الندوة.

Loading